أشهر حلويات عيد الفطر حول العالم

يقول المؤلف الأيرلندي الشهير برنارد شو : “لا يوجد حب أكثر صدقًا من حب الطعام”. في السعادة أو الحزن ، يبقى الطعام طقس ثقافي ثابت يرتبط بعادات وتقاليد تختلف من شعب لآخر، وحيث ترتبط أطباق معينة ارتباطًا وثيقًا بمناسبات معينة ، فإن بعض الأطباق التقليدية لها صلات قوية باحتفالات عيد الفطر، سيدتي تحدثك عن أشهر حلويات عيد الفطر حول العالم عبر موقعي womansday.com، scoopempire.com، تعرفي عليها وأخبرينا عن أشهر حلويات عيد الفطر في بلدك..

• الحلوى في عيد الفطر بدأت مع المسلمين الأوائل

حلويات عيد الفطر- الصورة من موقع bayut-com

حسب موقع womansday.com، من المحتمل أن تقليد تناول الحلويات في عيد الفطر قد بدأ من المسلمين الأوائل ، باستخدام مكونات الطهي المتاحة مثل التمر والعسل في احتفالاتهم. يعد محتوى السكر في كلا الطعامين بمثابة زيادة كبيرة في الطاقة بعد شهر من الصيام. مع انتشار الإسلام في المزيد من المناطق الجغرافية ، استخدمت كل ثقافة مكوناتها المتاحة ومعرفة الطهي لاحتفالات عيد الفطر ، مما أدى إلى عدد لا يحصى من أطباق عيد الفطر التي لدينا اليوم.
تابعي المزيد: حلويات شعبية وشكولا وعيدية.. مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في السعودية

• أهم أطباق الحلوى الشهيرة في عيد الفطر حول العالم

1. البقلاوة

البقلاوة أشهر حلويات عيد الفطر – الصورة من موقع bayut-com

هي حلوى مصنوعة من معجنات الفيلو أو العجينة المورّقة وتسمى في مصر “الجلاش” وهي عجينة البقلاوة، والتي تصنع بإضافة المكسرات المقطعة المحمصة وشراب السكر، وللبقلاوة أصول تركية حيث تقوم العائلات التركية والبلقانية ، بصنع صينية كبيرة من البقلاوة في عيد الفطر كما أنها تعد من الأكلات السورية الشهيرة.

2. لابيس ليجيت

تعد كعكة Lapis legit أو spekkoek الإندونيسية ذات الألف طبقة من أهم حلويات الاحتفال بالعيد في البلاد- الصورة من موقع bayut-com

استعمر الهولنديون إندونيسيا ، وكان تأثيرهم واضحًا في الطعام الإندونيسي. لابيس لاجيت هو نوع من الكعك الهولندي الذي أصبح طعام العيد التقليدي. تحتوي هذه الكعكة على طبقات مختلفة ، وكل طبقة مصنوعة من الخليط المشوي. إنه طبق يستغرق وقتًا طويلاً ولكنه لذيذ.

3. سمبوسة حلوة (بريوات)

سمبوسة حلوة- الصورة من موقع womansday.com

في المغرب ، تُعرف هذه باسم بريوات ، بينما في الخليج العربي ، يعتبر اسم “سمبوسة حلوة” أكثر شيوعًا. وهي تشكل من العجينة المورقة في جيوب مثلثة ثم تُحشى بحشوة حلوة كالفواكه مثل الكمثرى والتفاح أو المكسرات المنقوعة بالشراب من الحشوات الشعبية. بدلاً من ذلك ، يمكن دحرجة العجينة المورقة على شكل سيجار (بدلاً من المثلث) وحشوها بقشدة حلوة تشبه الكانولي.

4. سافيا (فيرميسللي)

سافيا (فيرميسللي) – الصورة من موقع womansday.com

سافيا هي حلوى شهيرة لدى مسلمي جنوب آسيا في عيد الفطر. تصنع بقلي الشعيرية والسمن والسكر والتوابل العطرية مثل الهيل. تستمتع العديد من العائلات بسافيا مباشرة بعد صلاة العيد لتناول الإفطار والغداء، وهناك كذلك “شير خرما” وتحظى بشعبية متساوية. كما أنها تستخدم الشعيرية كمكون أساسي ، ولكن يتم طهي الشعيرية في قاعدة الحليب ، الحلوى تشبه حساء المعكرونة الحلو. بناءً على التفضيل الشخصي ، يقدمه البعض باردًا والبعض الآخر يقدمه ساخنًا.

5. التمر المحشو

تمر محشو – الصورة من موقع womansday.com

التمر لذيذ من تلقاء نفسه ، لكن في عيد الفطر يفضل الكثير من الناس تزيينها بالحشوات. تشمل الحشوات الشائعة المكسرات الكاملة وزبدة المكسرات والجبن الكريمي والمعاجين الحلوة المصنوعة من المكسرات والعسل وماء الورد وهو شائع في دول الخليج.
تابعي المزيد: أفكار هدايا للزوجة في عيد الفطر

6. كحك العيد

كجك العيد – الصورة من موقع scoopempire.com- Via، Fustany

يحظى بشعبية كبيرة في الثقافات المصرية والسودانية ، وهو يشبه الكوكيز ويحشى بمعجون التمر أو الملبن والعجوة والمكسرات، ويتم رش سطحه الأعلى بسكر “سنترفيش” أو سكر بودرة، على المعمول المحشو بالتمر له الأولوية على مائدة العيد في فلسطين.

7. لاري واشبورن أو بسكويت الزبدة

لاري واشبورن أو بسكويت الزبدة- الصورة من موقع womansday.com

ويشبه الكوكيز ويكون هلالي الشكل ويضاف إليه الفانيليا والشوكولاتة والليمون والهيل كنكهات وهو مشهور بأندونيسا، وله أسماء أخرى، فيسمى نان خاتاي في جنوب آسيا ، أو كعكات السمور على شكل هلال في شمال إفريقيا.

8. كويه لابيس

كويه لابيس – الصورة من موقع womansday.com

وهي حلوى عيد الفطر في جنوب شرق آسيا ، kuih lapis ، أو kue lapis ، عبارة عن كعكة مطبوخة على البخار، وتصنع من دقيق الأرز ، الساجو ، حليب جوز الهند ، البيض والسكر ، وهي كعكة ملونة بقوام يشبه الهلام ، أو الكاسترد.

8. عصيدة

عصيدا- الصورة من موقع womansday.com

عصيدا عبارة عن حلوى جيلي تتكون من دقيق القمح المطبوخ وكتلة من العجين ، وتحظى بشعبية كبيرة في اليمن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والسودان وليبيا.

9. نيشالو

نيشالو – الصورة من موقع womansday.com

تعرف في في أوزبكستان وثقافات آسيا الوسطى المجاورة ، وفيها يُخفق بياض البيض ويخلط مع السكر وجذور النباتات ، عادةً جذر عرق السوس. وتكون تقريبًا مثل زغب المارشميلو ، يتم تقديمها مع نان للحصول على لمسة نهائية حلوة للوجبة.

10. حلاوة الحلقوم “الملبن”

حلاوة الحلقوم- الصورة من موقع womansday.com

على الرغم من أن اسمها قد يوحي بأصولها في تركيا ، إلا أن حلاوة الحلقوم أو “البهجة التركية” نشأت في إيران. تسمى هذه اللقمات بالفارسية ، وتأتي في مجموعة متنوعة من النكهات والقوام ، من الشبيهة بالهلام إلى المارشميلو الطري.

11. حلويات سيمولينا (المعمول)

المعمول هو أحد أكثر الخيارات المحبوبة في قائمتنا لأطعمة العيد من جميع أنحاء العالم.- الصورة من موقع bayut-com

هناك طرق لا حصر لها يشق فيها السميد طريقه إلى حلويات عيد الفطر. في بعض الثقافات ، يتم تقليب السميد مع البيض والسمن والسكر لعمل طبق حلو. وفي حالات أخرى ، يُمزج السميد المطبوخ مع عجائن التمر ويوضع في قوالب لصنع نوع من حلوى الفدج. يستخدم السميد أيضًا كأساس للحلويات التقليدية – أو عند مزجه بزيت الزيتون والعسل ، فهو كعكة السميد للعيد!

12. فطائر وكامبابور خبز

فطائر وكامبابور خبز – الصورة من موقع womansday.com

في إفريقيا ، تحتل الفطائر الرقيقة التي تشبه الكريب مركز الصدارة في عيد الفطر. في إثيوبيا ، فطيرة فطيرة يتم تناولها مع العسل على الإفطار في العيد. في الصومال المجاورة ، الكامبابور عبارة عن فطيرة مملوءة بالسكر واللبن.
تابعي المزيد: العيد.. فرحة واحدة رغم اختلاف الطقوس

قد يعجبك أيضا