مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الأممي بشأن المينورسو إلى الثلاثاء المقبل

أحداث الداخلة
أخبار الصحراء
28 أبريل 2019آخر تحديث : الأحد 28 أبريل 2019 - 5:32 مساءً
مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الأممي بشأن المينورسو إلى الثلاثاء المقبل

أحداث الداخلة ـــ مُـتابعات 

قام مجلس الأمن، اليوم الأحد، بتأجيل التصويت على القرار الأممي بشأن عمل بعثة المينورسو في الصحراء المغربية إلى الـ 30 أبريل، لإتاحة إمكانية فحص التحفظات التي أبداها بعض الأعضاء حول النص الذي عرضته الولايات المتحدة الأمريكية.

وانقسمت مجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن، والتي تضم إضافة إلى روسيا كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واسبانيا وفرنسا، حول مدة تمديد ولاية بعثة المينورسو، إذ تصر الولايات المتحدة الأمريكية على التمديد لستة أشهر فقط، فيما تطالب فرنسا بالتمديد لسنة.

ومن المنتظر أن تصوت روسيا بالإيجاب نهاية الشهر الجاري، حول القرار الأممي بمجلس الأمن بشأن بعثة المينورسو في الصحراء المغربية، بعدما امتنعت عن ذلك في السنة الماضية.

هذا التحول المرتقب في الموقف الروسي، بدت ملامحه، بعد أسبوع من زيارة وفد دبلوماسي روسي يتكون من المستشار الدبلوماسي في السفارة الروسية بالرباط ماكسيم كانزي، والسكرتير الأول بالسفارة الكسندر لينيك، بمدينة العيون، في زيارة إلى بعثة المينورسو.

والتقى الوفد مع رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيورت، الذي عرفهما بأهمية الدور الذي تقوم به البعثة وسبل تعزيز الأدوار المنوطة بها.

وفي ما يخص الموقف الروسي من الصحراء، فقد أكد نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا تدعم “الحل التوافقي السريع بخصوص نزاع الصحراء المغربية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.