الصحراء المغربية..اجتماع بمجلس الأمن قبل التصويت على مشروع قرار أمريكي

أحداث الداخلة
أحداث سياسية
22 أبريل 2019آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2019 - 5:31 مساءً
الصحراء المغربية..اجتماع بمجلس الأمن قبل التصويت على مشروع قرار أمريكي

أحداث الداخلة ـــ مُتابعة 

يرتقب ان ينعقد، اليوم الاثنين، لقاء يضم سفراء دول مجموعة أصدقاء الصحراء (الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، إسبانيا وروسيا) بشأن مشروع قرار أمريكي جديد بشأن الصحراء المغربية.

وسيخصص اجتماع اليوم، من أجل مناقشة مشروع القرار الأمريكي الذي سيتم التصويت عليه يوم 30 من الشهر الجاري، فيما يحتمل أن تتواجه فرنسا وأمريكا بشأن مدة تمديد مهمة بعثة المينورسو.

وتعد مسألة تمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر إضافية، الذي تقترحه واشنطن للمرة الثالثة على التوالي، أحد أهم القضايا التي ستحظى بنقاش ساخن، خاصة وأن فرنسا تعارض بشدة الاقتصار على ستة أشهر وتفضل تمديد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة كاملة.

وكان سفير فرنسا بالأمم المتحدة، فرانسوا دولاتر قد أشار مؤخرا، إلى أن الإبقاء على مدة ستة أشهر لا معنى له خاصة وأن الهدف الأساسي الذي تحكم في هذا الأمر قد تم تحقيقه، حيث شاركت الأطراف الأربعة المعنية (المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا) في جولتي المباحثات التي انعقدت بجنيف، الأولى يومي 5 و6 دجنبر 2018 والثانية يومي 22 و23 مارس 2019.

كما أن الأطراف الأربعة ردت بالإيجاب على دعوة هورست كوهلر في ختام الجولة الثانية يوم 23 مارس الماضي للحضور في الجولة الثالثة (التي ستحتضنها العاصمة السويسرية في شهر يونيو المقبل).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.