ما هي “المينورسو” ؟

أحداث الداخلة
2020-10-26T03:45:58+01:00
أحداث سياسية
26 أكتوبر 2020آخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 3:45 صباحًا
ما هي “المينورسو” ؟

أحداث الداخلة

هي بعثة دولية شكلتها الأمم المتحدة في 1991، بغرض تطبيق “خطة تسوية” لحل نزاع الصحراء المغربية، وتنظيم استفتاء لتقرير مصير السيادة عليها، بالاتفاق مع طرفي النزاع فيها.

وتنص خطة التسوية على اعتماد “فترة انتقالية” يتولى المبعوثون الأمميون للصحراء (ممثلو الأمين العام للأمم المتحدة) خلالها، المسؤولية التامة والمنفردة عن كل المسائل المتعلقة بالاستفتاء الذي سيختار فيه سكان الصحراء المغربية بين الاستقلال عن المملكة أو الاندماج معها، وهو الاستفتاء الذي كان مقررا إجراؤه في يناير 1992 وحالت عثرات كبيرة دون تنفيذه.

وتشمل باقي المهام الأساسية للبعثة المعروفة اختصارا باسم “مينورسو”، والتي يوجد مقرها الرسمي بالعيون، مراقبة وقف إطلاق النار بالمنطقة، والحد من خطر الألغام والذخائر غير المنفجرة، وبذل الجهود اللازمة مع الطرفين للإفراج عن كل الأسرى في الصحراء، والإشراف على تبادل أسرى الحرب، ثم تنفيذ برنامج تحديد هوية الناخبين المؤهلين وتسجيلهم، بعد إنشاء “لجنة التحقق من الهوية”، مع “تنظيم استفتاء حر ونزيه وكفالة إجرائه وإعلان نتائجه”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.