منظمة الصحة العالمية: كورونا لا ينتقل عبر المواد الغذائية

أكدت منظمة الصحة العالمية الخميس، أنه لا مبرر للتخوف من العدوى بفيروس كورونا المستجد عبر المواد الغذائية، بعدما عثر خبراء صينيون على آثار الفيروس على أغذية ومغلفاتها.

 

ورُصد الفيروس، الثلاثاء، في مدينة شينزين خلال فحص روتيني لعينات من أجنحة دجاج مثلج مستورد من البرازيل، حسب سلطات المدينة.

 

وقالت السلطات إنها “بادرت على الفور بفحص أشخاص لمسوا المنتجات الملوثة، إضافة إلى أقاربهم” وجاءت جميع الفحوص سلبية.

 

في مقاطعة أنهوي بشرق الصين، أعلن رئيس بلدية ووهو الخميس رصد الفيروس على غلاف قريدس مستورد من الاكوادور، كان موجوداً في ثلاجة مطعم.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه “لا سبباً للذعر”، مشيرة إلى غياب الأدلة على انتقال أمراض تنفسية من خلال مواد غذائية.

 

وقال مدير الطوارئ بالمنظمة مايكل راين في مؤتمر صحافي عبر الانترنت في جنيف إن “الناس لديهم ما يكفي من الخوف والقلق من وباء كورونا”.

 

وأضاف “على الناس ألا يخشوا الطعام أو أغلفة المواد الغذائية أو معالجة الطعام أو تسلميه”.

 

وأوضح “لا أدلةً على أن المواد الغذائية أو سلسلة الغذاء تسهم في نقل الفيروس”.

 

وأكد أن “طعامنا آمن”.

 

وقالت المسؤولة الفنية عن كورونا في المنظمة ماريا فان كيرخوف، إن “وكالة الصحة للأمم المتحدة على علم بالتقارير وتدرك أن الصين تفحص أغلفة المواد الغذائية للتأكد من خلوها من الفيروس”.

 

وأكدت أن السلطات الصينية “فحصت بضع مئات الالاف من العينات على الأغلفة ورصدت وجود الفيروس في عدد قليل جداً جداً منها، أقل من 10 كانت فحوصها إيجابية”.

 

وقالت: “نعلم أن الفيروس يمكن أن يبقى على الأسطح لبعض الوقت”.

 

وأوضحت “إذا كان الفيروس فعلا في مواد غذائية، رغم أن لا أمثلة لدينا على انتقاله في الطعام عند تناول أحدهم منتجاً غذائياً فإن الفيروس يقضى عليه مثل فيروسات أخرى، عند طهو اللحم”.

 

قد يعجبك أيضا