رسميا. قانون الحق في الحصول على المعلومة يدخل اليوم حيز التنفيذ

أحداث الداخلة ـــ مُـتابعات 

 

يدخل اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019 رسميا قانون الحق في الحصول على المعلومة، حيز التنفيذ، حسب ما جاء في الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 12 مارس 2018، حيث يعد هذا القانون (13ـ31) تفعيلا وتنزيلا لمقتضيات الفصل 27 من دستور 2011.

 

وينص الفصل 27 من الدستور، على حق الحصول والوصول للمعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، إضافة للمؤسسات المنصوص عليها في الباب 12 من الدستور.

 

وحسب مواد هذا القانون، فإن الحصول على المعلومات حق مكفول لجميع المواطنين بشكل مجاني، كما يمنح للأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية حق الحصول على المعلومات المسموح بها.

 

في حين استثنى القانون الحق في الوصول إلى كل المعلومات التي تتعلق بالسياسة النقدية أو الاقتصادية أو المالية للدولة، وحقوق الملكية الصناعية أو حقوق المؤلف أو الحقوق المجاورة، وحقوق ومصالح الضحايا والشهود والخبراء والمبلغين. بالإضافة للمعلومات المتعلقة بجرائم الرشوة والاختلاس واستغلال النفوذ وغيرها، وسرية مداولات المجلس الوزاري ومجلس الحكومة، وسرية الأبحاث والتحريات الإدارية، ما لم تأذن بذلك السلطات الإدارية المختصة.

 

وبعد تفعيل مقتضيات هذا القانون اليوم، سيعرف المغرب أول تجربة تنظم كيفية حصول المواطنين على المعلومات لدى الإدارات الحكومية الرسمية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، كلف مجموعة من الموظفين بتلقي طلبات الحصول على المعلومات ودراستها وتقديم المعلومات المطلوبة.

 

 

قد يعجبك أيضا