الاستعداد لتوقيع إتفاقية شراكة لتعزيز دينامية الترافع القطاعي بين غرفة الصيد الاطلسية الجنوبية والمتوسطية

استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية أمس الجمعة، وفدا من ممثلي الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية بالداخلة، حيث تم عقد لقاء ترأسه رئيس الغرفة المتوسطية بحضور عدد من ممثلي الصيد التقليدي وتربية الحياء المائية بالغرفتين ، في سياق تبادل الأفكار و التجارب البحرية بين المؤسستين الدستوريتين ، بغرض البحث عن السبل الكفيلة بتنمية قطاع الصيد التقليدي بالمغرب. فيما كشفت مصادر محسوبة على الغرفتين أن الإستعدادت جارية لتوقع إتفاقية شراكية بين الغرفتين لتعزيز التعاون والتشاور والترافع القطاعي .

ونوه الطالبي مولاي الحسن عضو الغرفة الاطلسية الجنوبية، بحفاوة الإستقبال من طرف مكونات الغرفة المتوسطية من جهاز مهني وإداري ، مبرزا في ذات السياق أن اللقاء شكل مناسبة للتباحث حول دور غرف الصيد البحري ، التي بات لازما اليوم مراجعة أدوارها، لتساير مستجدات القطاع ومتطلبات التمثيلة المهنية ، حيث يجب ان يتعدى دورها العمل التشاوري التقريري، بهدف الرقي بقطاع الصيد البحري، و إخراج الغرف من قوقعتها الضيقة، وتمكينها من الإمكانيات التي تتيح لها القيام بمهام ترقى للتطلعات المهنية.

وطالب الطالبي الجهات المسؤولة على قطاع الصيد البحري ومعها المشرع المغربي، بتحيين القانون المنظم للغرف المهنية في قطاع الصيد لتساير ورش الجهوية المتقدمة ، وكذا طموحات المملكة على مستوى الإقتصاد الأزرق، بالنظر لكون قطاع الصيد البحري ركيزة لا محيد عنها في الإقتصاد، والغرف تعد تجمعات جهوية للفاعلين إقتصاديين في قطاع الصيد. لذلك صار من الواجب الترافع في إتجاه المطالبة بفتح الباب أمام الإجتهاد، والتعاطي المؤسساتي مع مجموعة من الإرهاصات التي تعيق تطور قطاع الصيد التقليدي بالمملكة . فيما ثمن الطالبي التطور الذي يعرفه قطاع الصيد البحري بالشمال، منوها بالدور الهام والإسترتيجي الذي تلعبه غرفة الصيد المتوسطية، بإستثمار الإمكاتيات المتاحة والإنفتاح على شراكات، مبرزا أن هناك تناغم ظاهر للعيان بين الجهاز المهني والإداري بالنظر للتجربة المتراكمة، في مقاربة مؤسساتية خصوصا على مستوى الصيد التقليدي.

وكشف ممثل الصيد التقليدي أن التوجه اليوم هو تحفيز التنسيق بين التمثيليات المهنية على مستوى الغرف، حيث تسير الغرفتان في إتجاه توقيع اتفاقية شراكة، لتعزيز التلاقح بين الغرفتين، والبحث عن افاق جديدة على مستوى الترافع في القضايا ذات الإهتمام المشترك على المستوى المهني والميداني.

وتخللت الزيارة التي يقوم به وفد الغرفة الأطلسية الجنوبية للمنطقة الشمالية، لقاءات بيمهنية مع رئيس الغرفة وممثلي الصيد التقليدي وكذا تربية الأحياء البحرية وإدارة الغرفة المتوسطية، فيما قام الوفذ بزيارات ميدانية استكشافية لنقط التفريغ وقرى الصيادين التابعين لنفوذ الدائرة البحرية، على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

المصدر: البحر نيوز

قد يعجبك أيضا