Advertisement

واشنطن: روسيا تسعى إلى ضم دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين

أحداث الداخلة ـــ مواقع الإثنين 2 مايو 2022 - 19:45

تحدثت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عن معلومات «ذات صدقية كبيرة» مفادها أن روسيا تعتزم أن تنظم «منتصف مايو (أيار)» استفتاءات «في محاولة لضم جمهوريتي» دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا.

وصرح السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر للصحافيين في واشنطن: «بحسب آخر المعلومات، نعتقد أن روسيا ستحاول ضم جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية»، مضيفا: «تظهر هذه المعلومات أن روسيا تعتزم فبركة استفتاءات» في هذا المنحى «بحدود منتصف مايو»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف كاربنتر أن «لدى موسكو خطة مماثلة بالنسبة الى خيرسون»، المدينة الاوكرانية الساحلية التي سيطرت عليها روسيا إثر الغزو الذي بدأ في 24 فبراير (شباط). وقال «نعتقد ان هذه المعلومات ذات صدقية كبيرة».

واعتبر أن «استفتاءات مزورة مماثلة وعمليات تصويت مفبركة لن تعتبر شرعية، ومثلها أي محاولة لضم أراض اوكرانية أخرى (…) علينا التحرك في شكل عاجل».

وخيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014 هي المدينة الأوكرانية المهمة الوحيدة التي سيطر عليها الروس تماما منذ بدء غزوهم لأوكرانيا. وقد اعلنوا هذا الأمر في الثالث من مارس (آذار).

وسبق لكييف أن اتهمت السلطات الروسية بأنها تريد أن تنظم أن «استفتاء» على استقلال هذه المنطقة.

مدنيون في كراماتورسك بإقليم دونيتسك في محطة للترامواي (أ.ف.ب)


Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من أحداث الداخلة على Google News تابعوا آخر الأخبار من أحداث الداخلة على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أحداث الداخلة على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأحد 21 يوليو 2024 - 19:47

الولايات المتحدة.. بايدن يعلن رسميا انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية

الأحد 21 يوليو 2024 - 09:37

زلزال بقوة 6,2 درجات يضرب غواتيمالا

السبت 20 يوليو 2024 - 22:49

جمهورية الكونغو الديمقراطية.. ارتفاع “مطرد” في حالات الإصابة بجدري القردة

الجمعة 19 يوليو 2024 - 15:43

العطل المعلوماتي العالمي.. السبب الرئيسي “قيد المعالجة” (مايكروسوفت)