مطار جدة يكشف أسباب تكدس الركاب وإلغاء الرحلات

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة المهندس ريان طربزوني، إن هناك 3 تحديات أساسية تمت مواجهتها، بعد الكثير من شكاوى المسافرين بشأن إلغاء رحلاتهم بمطار الملك عبدالعزيز.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “نشرة النهار” على قناة “الإخبارية” السعودية، أن التحدي الأول تمثل في تأخر الأمتعة وعدم وصولها، وتأخر الرحلات الجوية، وبرّر طربزوني بأن المشاكل التي حدثت، ومنها الشكاوى حول إلغاء الرحلات بالقول أن ذلك بسبب العودة الكبيرة والمتنامية في سوق الطيران العالمي وتزايد الرحلات الدولية بشكل كبير على المطار، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع موسم العمرة.

مطار جدة يكشف أسباب تكدس الركاب وإلغاء الرحلات

أكد الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة المهندس ريان طربزوني أنه تم الاستعانة بخبرات عالمية لمواجهة تلك التحديات، والاستخدام الأمثل لجميع الصالات الموجودة بالمطار، وبكامل الكفاءات المتوفرة، لافتاً إلى صدور أمر سامٍ بالاستعانة بخبرات عالمية لهذا الصرح الكبير، إضافة إلى توعية المسافرين بشأن الأمتعة الخاصة بهم، والتنسيق بين الشركات الوطنية العاملة في المطار، والعمل على رجوعها بالكفاءة التشغيلية الكاملة.

يذكر أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة شهد منذ أيام تكدس وافتراش عدد كبير من المسافرين داخل وخارج صالات المطار، بسبب إلغاء رحلاتهم، ما تسبب في تذمرهم وتقدمهم بالكثير من الشكاوى.

مطار جدة

يعتبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة البوابة الرئيسية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والبوابة الغربية للمملكة وهو أول مشاريع المطارات الدولية، حيث افتتح في عام 1401هـ الموافق 1981م وتقدر مساحة المطار بـ105 كيلو متر مربع، ويضم ست صالات سفر ضخمة وهي الصالة الملكية والصالة الجنوبية والصالة الشمالية ومدينة الحجاج وصالات الطيران الخاص والصالة (رقم 1) والتي افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 2019م. وتبلغ المساحة الاجمالية للصالة الجديدة 810 الاف متر مربع، وبطاقة استيعابية في مرحلته الأولى تصل إلى 30 مليون مسافر سنوياً. مجهز بـ 220 منصة لخدمة المسافرين 80 جهاز خدمة ذاتية و63 منصة للجوازات. يستقبل 98 طائرة في ان واحد. وتتسع مواقف سيارات المطار الجديد لـ 8200 سيارة. كما تبلغ مساحة صالة الدرجة الأولى ورجال الاعمال 11254 متر مربع. ويحتوي المطار الجديد على منطقة تجارية لصالات السفر الداخلي بمساحة 7856 متر مربع أما المنطقة التجارية لصالات السفر الدولي فتبلغ مساحتها 12218 متر مربع. كما يضم المطار فندق يتكون من 3 طوابق تحتوي على 120 غرفة. وتحتوي الصالة رقم 1 على أكبر حوض مائي في العالم بارتفاع 14.2 م وقطر 10 م.

 

قد يعجبك أيضا