ما هي أهداف زيارة رئيس أركان الجـيش الإسرائيلي إلى المغرب؟

أحداث الداخلة ــ وكالات
تقارير
ما هي أهداف زيارة رئيس أركان الجـيش الإسرائيلي إلى المغرب؟

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف إن زيارة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي للمغرب غداً الإثنين تأتي في إطار السعي إلى “توثيق التعاون الأمني والعسكري مع المغرب”.

وفي مقابلة أجرتها معه اليوم الأحد الإذاعة العبرية الرسمية، أضاف المتحدث العسكري الإسرائيلي أن كوخافي سيلتقي غداً القيادة العسكرية المغربية.

وأشار إلى أنه “منذ استئناف العلاقات مع المغرب في ديسمبر 2020، تم التوقيع على اتفاقيات عسكرية بين الطرفين، وشارك الجيشان المغربي والإسرائيلي في تدريبات ومناورات مشتركة، وزار ممثلون عن الجيش المغربي إسرائيل”.

ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي يقيم “علاقات عسكرية مباشرة مع المغاربة، حول قضايا التدريبات، والمناورات، وتبادل الخبرات، وربما تطوير الأسلحة”، على حد تعبيره. وشدد على أن زيارة كوخافي الأولى لرئيس أركان إسرائيلي إلى المغرب تكتسب أهمية كبيرة لمجرد حدوثها.

وفي السياق، ذكرت قناة التلفزة الرسمية الإسرائيلية “كان” أن كوخافي سيلتقي خلال زيارته بالمغرب بقيادة وحدة “الكوماندوس” في الجيش المغربي “بهدف تطوير التعاون الأمني بين الجانبين”.

وحسب القناة، فإن التوقيع على اتفاقية إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل شكلت نقطة تحول فارقة على صعيد تطوير العلاقات العسكرية و الأمنية، تمثلت في التوقيع على اتفاقية للتعاون الأمني أثناء زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس للرباط في نونبر الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة