كوفيد-19.. الصين تصادق على لقاحين جديدين لمواجهة انتشار متحور “اكس بي بي”

أعلن تشونغ نانشان، كبير خبراء أمراض الجهاز التنفسي، اليوم الإثنين، أن الصين صادقت على لقاحين جديدين لكوفيد-19، في محاولة للحد من انتشار متحور “اكس بي بي”.

وقال تشونغ إن اللقاحين سيطرحان للبيع قريبا، مشيرا إلى أن متحور “اكس بي بي” أصبح هو السائد بالبلد خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب بيانات المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، انتقل معدل الإصابة بمتحور “اكس بي بي” من 0,2 في المائة في منتصف فبراير إلى 74,4 في المائة في أواخر أبريل، قبل أن يصل إلى 83,6 في المائة أوائل ماي، لافتا إلى أن الاصابات المرتبطة بالمتحور في ارتفاع مستمر.

وشدد تشونغ على أن تطوير لقاحات فعالة ضد متحور “اكس بي بي” أمر ضروري، مضيفا أن البلد يعتزم المصادقة قريبا على ثلاثة أو أربعة لقاحات جديدة.

وأوضح تشونغ في كلمة ألقاها خلال منتدى علمي نظم في غوانغتشو بمقاطعة غوانغدونغ (جنوب الصين) أنه “في ما يتعلق بتطوير لقاحات أكثر فعالية، فإننا في تقدم مقارنة بدول أخرى”.

من جهته قال شيه ليانغزي رئيس شركة الأدوية “سينو سيل تيك” المتواجدة ببكين، إن اللقاحات الفعالة يتعين تحيينها، تماما مثل لقاحات الإنفلونزا، لاستهداف المتحورات الجديدة.

وكانت الصين قد أعلنت عن انهاء التدابير الاحترازية الصارمة لمكافحة الوباء التي كانت تعتمدها في اطار استراتيجية “صفر كوفيد” في يناير الماضي.

قد يعجبك أيضا