خطاب العرش .. جلالة الملك يولي أهمية خاصة لتحسين وضعية المرأة المغربية (موقع إخباري بنيني)

أحداث الداخلة ــ هيئة التحرير
أحداث سياسية
SM le Roi adresse un Discours à la Nation à l'occasion de la Fête du Trône
SM le Roi adresse un Discours à la Nation à l'occasion de la Fête du Trône

كتب الموقع الإخباري البنيني (24 ساعة في بنين) البنينية، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أولى في الخطاب السامي الموجه للأمة بمناسبة الذكرى ال23 لعيد العرش ، أهمية خاصة لتحسين وضعية المرأة المغربية.

وأضاف الموقع أن صاحب الجلالة أكد في الخطاب الملكي على أن التحديات الداخلية والخارجية لا يمكن رفعها إلا بالجمع بين ” روح المبادرة ومقومات الصمود ، لتوطيد الاستقرار الاجتماعي ، والنهوض بوضعية المرأة والأسرة ؛ وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني” .

وأوضح أن طموح المملكة وفق جلالة الملك ، يتمثل في مواصلة ” بناء مغرب التقدم والكرامة . والذي لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة ، رجالا ونساء ، في عملية التنمية. لذا ، نشدد مرة أخرى ، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية ، في كل المجالات “.

وأبرز كاتب المقال أن جلالة الملك قد حرص منذ اعتلائه العرش ، على النهوض بوضعية المرأة ، وفسح آفاق الارتقاء أمامها ، وإعطائها المكانة التي تستحقها.

وأشار إلى أن جلالة الملك وفي معرض تطرقه للإصلاحات الكبرى المنجزة في هذا الإطار ، تحدث عن إصدار مدونة الأسرة واعتماد دستور 2011 .

وتابع الموقع أن روح الإصلاح من منظور صاحب الجلالة، لا تقوم على منح المرأة امتيازات مجانية ؛ وإنما بإعطائها حقوقها القانونية والشرعية .

وأبرز أن جلالة الملك أكد أنه في مغرب اليوم ، لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها ، داعيا إلى تفعيل المؤسسات الدستورية ، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة ، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية ، للنهوض بوضعيتها.

وبالنسبة لعاهل البلاد ، يضيف الموقع ، فإن الواقع شيء آخر ” فمدونة الأسرة ، ليست مدونة للرجل ، كما أنها ليست خاصة بالمرأة ؛ وإنما هي مدونة للأسرة كلها . فالمدونة تقوم على التوازن ، لأنها تعطي للمرأة حقوقها ، وتعطي للرجل حقوقه ، وتراعي مصلحة الأطفال ” ، مشددا على ضرورة التزام الجميع ، بالتطبيق الصحيح والكامل ، لمقتضياتها القانونية.

ولفت إلى أن صاحب الجلالة أكد أنه يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات ، التي أبانت عنها التجربة ، ومراجعة بعض البنود ، التي تم الانحراف بها عن أهدافها ، إذا اقتضى الحال ذلك.

وفي نفس الإطار ، قال الموقع إن جلالة الملك دعا للعمل على تعميم محاكم الأسرة ، على كل المناطق ، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة ، ومن الوسائل المادية ، الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب.

وخلص كاتب المقال إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ذكر ” أن تمكين المرأة من حقوقها ، لا يعني أنه سيكون على حساب الرجل ؛ ولا يعني كذلك أنه سيكون على حساب المرأة ، ذلك أن تقدم المغرب يبقى رهينا بمكانة المرأة ، وبمشاركتها الفاعلة ، في مختلف مجالات التنمية ” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة