حصري .. اجتماعات ماراطونية لممثل الصيد التقليدي بالغرف الاطلسية الجنوبية للصيد البحري تقترب من حل لتخفيف الضرر على البحارة

أحداث الداخلة ــ هيئة التحرير
أحداث بحرية
حصري .. اجتماعات ماراطونية لممثل الصيد التقليدي بالغرف الاطلسية الجنوبية للصيد البحري تقترب من حل لتخفيف الضرر على البحارة

يجري منذ أيام مولاي حسن الطالبي ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الاطلسية الجنوبية للصيد البحري، اجتماعات ماراطونية مع عدد من الجهات المعنية قصد إيجاد حلول ولو مؤقتة لتخفيف الضرر الذي لحق البحارة جراء تأجيل انطلاقة موسم صيد الاخطبوط بالداخلة.

وحسب معلومات حصرية حصلت عليها “أحداث الداخلة” أن هذه الجهود الذي يقوم بها مولاي حسن الطالبي ستفرج عن حلول مرضية للبحارة لتعويضهم عن الضرر الذي سيلحقهم نتيجة هذا التأجيل لموسم صيد الاخطبوط.

وحسب مصادرنا فإن مولاي حسن الطالبي قام بعقد عدة اجتماعات مشتركة بين وزارة الصيد البحري والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قصد تخصيص تعويض شهري للبحارة قدره 2000 درهم شهريا حتى حلول انطلاق موسم صيد الاخطبوط.

وفي تصريح حصري لأحداث الداخلة، أكد مولاي حسن الطالبي، أنه يمثل ارباب قوارب الصيد التقليدي وأن كافة مجهوداته التي يقوم بها حاليا هي تهم وتصب في مصلحة أرباب الصيد التقليدي الذين يمثلهم في الغرفة الاطلسية الجنوبية للصيد البحري، مؤكدا أنه لا يمثل أي صنف آخر من الصيد البحري.

وأوضح مولا حسن الطالبي، أنه يتم الآن انتظار الموافقة من طرف الصندوق الرطني للضمان الاجتماعي لتخصيص دعم عاجل للبحارة الذين فقدوا الشغل في هذه الفترة وفي الفترة المقبلة.

وأضاف الطالبي ان الاشكال المطروح حاليا هو انه طبقا لقانون الشغل يجب على البحري أن يتوفر على اكثر من 1800 يوم شغل مصرح بها لذا الضمان الاجتماعي، وهذا الشرط غير متوفر في أغلب البحارة، حيث اغلبهم لا يتوفر على الشرط للاستفادة من التعريض عن فقدان الشغل المؤقت.

وأكد الطالبي، أنه راسل رئيس الحكومة كذلك في هذا الصدد من اجل النظر في هذا الموضوع و ويز الصيد البحري قصد إيجاد حلول عملية ومستعجلة.

وأكد الطالبي، أنه على تواصل دائما مع مهنيي وأرباب الصيد التقليدي وأنهم ممثنون لمهجوداته لإيجاد حلول ملموسة في هذا الصدد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة