تفعيل اتفاقية الشراكة بين الداخلة وروفيسك في صلب زيارة وفد سنغالي

أحداث الداخلة
أخبار الداخلة
أحداث الداخلة25 نوفمبر 2021
تفعيل اتفاقية الشراكة بين الداخلة وروفيسك في صلب زيارة وفد سنغالي

يقوم وفد من مدينة روفيسك (السنغال) بزيارة لمدينة الداخلة، من الاثنين الماضي الى يوم غد الجمعة ، من أجل بحث تفعيل اتفاقية شراكة تتمحور حول أساليب تنفيذ وتتبع وتسلم أشغال تهيئة الحديقة العمومية لمدينة روفيسك ، وإنشاء وكالة للتعمير بنفس المدينة .

وفي هذا السياق، بحث أعضاء وفد مدينة روفيسك (25 كلم شرق دكار)، الوثائق المتعلقة بإطلاق أشغال تهيئة الحديقة العمومية مع فضاء للألعاب خاص بالأطفال.

كما أجروا مشاورات بشأن النموذج الخاص بوكالة التعمير بمدينة روفيسك.

ويتطلب مشروع تهيئة هذه الحديقة الذي تم تصميمه وفقا للمعايير المعمارية المغربية الأصيلة ، غلافا ماليا يصل إلى 3.5 مليون درهم ، سيتم تمويل 60 بالمائة منه من طرف الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية .

وستعمل جماعة الداخلة من جهتها على تعبئة غلاف مالي بقيمة 1.05 مليون درهم، أي بنسبة 30 بالمائة من المبلغ الإجمالي ، فيما ستساهم بلدية روفيسك بمبلغ 350 ألف درهم، أي بنسبة 10 بالمائة من كلفة المشروع.

وبالمناسبة، عقد وفد مدينة روفيسك لقاءات مع كل من رئيس المجلس الجماعي للداخلة الراغب حرمة الله ، ومدير الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب مولاي امحمد همو، والكاتب العام للولاية ، أكد خلالها جميع الأطراف على رغبتهم القوية في استكمال آليات التعاون في أسرع وقت ممكن.

وسيكون لأعضاء الوفد اجتماعات عمل بمقر الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب، وجماعة الداخلة، لاستكمال مشروعي تهيئة الحديقة العمومية لروفيسك وإنشاء وكالة للتعمير للمدينة نفسها .

وتندرج زيارة هذا الوفد في إطار تفعيل الاتفاقيات الموقعة على هامش الدورة الثامنة لقمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” المنعقدة بمراكش في نونبر 2018، بين المدن المغربية والإفريقية.

وتجمع هذه الشراكة ، بالإضافة ، إلى مدينتي الداخلة وروفيسك ، المدن والحكومات المحلية المتحدة في إفريقيا (CGLU- Afrique), ، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، والوكالة الحضرية للداخلة لوادي الذهب بصفتها ممثلة لفدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب (مجال).

كما تندرج زيارة وفد مدينة ورفيسك في إطار أجرأة هذه الشراكة تبعا لخلاصات ورشة دكار المنعقدة في أبريل 2019 تحت شعار “تخطيط حضري وتنمية مجالية : الرهانات والفرص المتاحة للمدن الإفريقية”. والتي تروم تعزيز روح الشراكة التي تحدو المدن المغربية والإفريقية.

وقام أعضاء الوفد ، بالمناسبة، بزيارة لبعض المشاريع المهيكلة بمدينة الداخلة قصد الاطلاع على مستوى التنمية الذي عرفته المدينة في جميع القطاعات ، مما يؤكد مكانة الداخلة ودورها الأساسي كحلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.