بالفيديو: البرلماني “امبارك حمية” يكشف المستور في ملف الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية بالداخلة

مساحة اعلانية

أحداث الداخلة

 

تقدم المستشار البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس البرلمان، السيد “أمبارك حمية”، بسؤال شفوي إلى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 23 أبريل، متسائلًا عن الوضع الخطير والذي يهدد البيئة بالحي الصناعي بالداخلة.

 

وأوضح السيد المستشار، أن المنطقة الصناعية بمدينة الداخلة تعاني من معضلة بيئية خطيرة ناتجة عن وجود خلل في قنوات تصريف المياه العادمة، التي أضحت تؤرق بال ساكنة حي الوحدة و الأحياء المجاورة للحي الصناعي، منبهاً إلى الإشكالية الكبيرة التي نجمت عن توجيه مياه الصرف الصحي إلى المحيط الأطلسي عبر قناة بالقرب من بشاطئ بلايا خيرة.

 

كما نبّه المستشار البرلماني، إلى وجود خلل حقيقي يتعلق بمفارقة كبيرة تتمثل في انعدام المخاطب الذي يمكن أن توجه له الإشكالات اليومية المرتبطة بالقطاع على اعتبار أن مدينة الداخلة لا تحتوي على مديرية جهوية  للمكتب الوطني للماء والكهرباء.

وأشار “امبارك حمية”، إلى أن ما يقع ليس مشكل بسيط على اعتبار أنه يحدث بمنطقة حيوية تحولت بفعل التلوث إلى مصدر خطر للساكنة، وتخلق امتعاضاً كبيراً للمستثمرين، موضحاً إلى كونها المنطقة المتحدث عنها تمتد على مساحة 27 هكتار، يوجد بها أكثر من 80 وحدة صناعية، تعالج 600 ألف طن،  يصل رقم معاملاتها 2,5 مليار درهم، تشغل الآلاف من اليد العاملة .

 

الوزير اعمارة لم يجد بدا من أن يعترف بصحة المعطيات التي تقدم بها السيد المستشار البرلماني، موضحاً أن أشغال بناء محطة لتصفية المياه الصناعية  ستنطلق في الشهور المقبلة، مؤكداً  بأن إحداث مديرية للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، بجهة الداخلة وادي الذهب، أمر قيد الدراسة وأن الاتجاه يسير في اتجاه إمكانية إحداث تمثيلية جهوية للوزارة .

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي