السودان.. طرفا النزاع يتفقان على تمديد اتفاقية وقف إطلاق النار لخمسة أيام

أعلنت السعودية والولايات المتحدة، أمس الاثنين، في بيان مشترك، التمديد 5 أيام لهدنة في السودان، بدأت نظريا قبل أسبوع، ولكن لم يتم الالتزام بها على الأرض، وذلك “للسماح ببذل جهود إنسانية إضافية”.

وأكد الطرفان عزمهما استخدام التمديد لمدة خمسة أيام لتنفيذ أحكام وقف إطلاق النار الأول التي لم تتحقق بالكامل، بما في ذلك تسليم المزيد من المساعدات الإنسانية، وتسهيل إصلاح الخدمات الأساسية، وإخلاء الجهات المسلحة من المستشفيات. وأدانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية استمرار الضربات الجوية والهجمات والتحركات المحظورة. وحثا الطرفين على احترام التزاماتهما بالامتناع عن تلك الأعمال خلال فترة الهدنة.

كما اتفقا على مناقشة وقف إطلاق نار طويل الأمد قد يستلزم إخلاء القوات من المناطق الحضرية، بما في ذلك منازل المدنيين، وإزالة المزيد من العوائق أمام حرية تنقل المدنيين والمساعدات الإنسانية، وتمكين الموظفين الحكوميين من استئناف واجباتهم المعتادة.

ومنذ 15 أبريل الماضي، أسفر النزاع بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو، عن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا ، ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار.

ويتبادل طرفا النزاع الاتهام بخرق الهدنة التي كان من المفترض أن تفسح المجال لإيصال المساعدات الإنسانية وفتح ممرات آمنة للمدنيين.

قد يعجبك أيضا