الاتحاد الاوروبي يدعم المغرب بطائرات وردارات لمحاربة الهجرة السرية

أحداث الداخلة ـــ متابعة

 

أبرزت صحيفة “ألبايس” الإسبانية، في مقال لها، أن الاتحاد الاوربي بدأ في الوفاء بالتزاماته تجاه شريكه الاستراتيجي المغرب في موضوع محاربة الهجرة غير القانونية، وذلك عن طريق منحه طائرات بدون طيار ورادارات لمراقبة حركة الهجرة السرية.

 

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي بدأ في شراء 750 مركبة، و15 طائرة، وعشرات من الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع، إضافة إلى رادارات وغيرها من التجهيزات التقنية الاخرى، حيث أعلن عن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص، التزاما من الطرف الأوربي بالمساهمة في تحسين قدرات المغرب على التحكم في تدفق المهاجرين السريين.

 

 

وفي هذا السياق، اعتبرت “ألبايس” أن هذه الخطوة تأتي لمساعدة المغرب على التحكم في تدفق المهاجرين السريين على حدوده وقد تمت ترجمتها بالفعل، حيث ذكرت في تقارير إعلامية سابقة لها أن إسبانيا حددت حوالي 26 مليون أورو، لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من المركبات لتعزيز سيطرة المغرب على حدوده مع أوربا.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأمنية المغربية بمختلف أنواعها نجحت طيلة الأشهر الماضية في إحباط عمليات عديدة للهجرة غير الشرعية، وكذا من تفكيك شبكات إجرامية بعضها له ارتباط دولي لتنظيم هذا النوع من الهجرة والاتجار في البشر.

 

 

قد يعجبك أيضا