الأرصاد يحذر من العاصفة الغبارية الزاحفة نحو السعودية

حدّث المركز الوطني للأرصاد السعودي درجة الإنذار، التي أعلنها عن استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف والمدينة المنورة ليمتد تأثيرها ويشمل أجزاء من مناطق حائل، القصيم، الرياض والشرقية.

عاصفة غبارية تزحف

من جهته، قال الأستاذ الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقاً” مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية “تسميات”: “إن عاصفة غبارية تؤثر حالياً على الأجزاء الجنوبية من منطقة الحدود الشمالية وتزحف جنوباً”.
وتوقع المسند عبر حسابه على “تويتر”، أن تؤثر العاصفة الغبارية على الكويت وشمالي الشرقية وشرقي حائل وشرقي القصيم والزلفي في الساعات القادمة.

الهفوف تسجل أعلى درجة حرارة

كما أكد الأستاذ عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس وعضو لجنة تسميات المناخية، أن موجة من الغبار المتوسط لشبه الكثيف، بدأت فجر اليوم الخميس على الحدود السعودية العراقية، لتزحف نحو جنوب حفر الباطن.
وتابع الحصيني متوقعاً أن تتحرك جنوباً باتجاه أجزاء من الرياض والمنطقة الشرقية.
وبالنسبة لحالة الطقس، أضاف عضو لجنة “تسميات” “أن الأجواء من حارة إلى حارة جداً ماعدا الشمالية”، لافتاً إلى أن الهفوف سجلت أعلى درجة حرارة وهي 45 درجة مئوية، مؤكداً أنها أعلى من درجة حرارة أمس الأربعاء بـ5 درجات مئوية.

حالة وفاة بالعراق نتيجة العاصفة

يذكر أن هذه العاصفة الغبارية ضربت مناطق وسط وجنوب العراق، وسجلت حالة وفاة واحدة وأكثر من 5 آلاف حالة اختناق في العراق اليوم الخميس، بحسب إحصائية أعلنتها وزارة الصحة العراقية، وتعتبر العاصفة السابعة خلال نحو شهر.
وغطّى الغبار 7 محافظات عراقية منذ ليل الأربعاء، وهي العاصمة بغداد، ومحافظات الأنبار وكركوك والنجف وكربلاء وصلاح الدين وديالى، التي استيقظ سكانها على طبقات سميكة من الغبار البرتقالي تغطّي منازلهم، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلن سيف البدر المتحدّث باسم وزارة الصحة العراقية في بيان: “حتّى الآن على الأقل سجلت حالة وفاة واحدة في بغداد”، مضيفاً: “أستطيع أن أقول إننا استقبلنا ما لا يقل عن 5 آلاف حالة اختناق حتى الآن”، مشيراً إلى أن “هذه الإحصائية غير نهائية”.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر “تويتر سيدتي“.

قد يعجبك أيضا