أمزازي: كل الظروف متوفرة من أجل ضمان السير الجيد لاختبارات البكالوريا

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، الاثنين بالرباط، أن كافة الظروف متوفرة من أجل ضمان السير الجيد لامتحانات الباكالوريا برسم سنة 2020.

 

وأوضح أمزازي، في تصريح للصحافة، خلال زيارة قام بها لمراكز الامتحانات، خصص أحدها للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وفي وضعية إعاقة، خاصة ضعاف السمع، أنه تم وضع إجراءات وقائية من أجل الحفاظ على صحة المترشحين وتمكينهم من اجتياز الامتحانات في ظروف ملائمة.

 

وأبرز الوزير أن تنظيم الامتحانات بالنسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بثانوية دار السلام تم بتنسيق تام مع مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

 

وأشاد أيضا بمجموع الفرق الإدارية والبيداغوجية والمديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، مشيرا إلى التنظيم المحكم الذي من شأنه ضمان السير العادي لامتحانات الباكالوريا لهذه السنة.

 

وأضاف الوزير أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والمهنية قد بلغ، خلال هذه السنة، على التوالي نسبة 3 في المائة و20 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة، مسجلا أن عدد المترشحين بالمسالك العلمية والتقنية والمهنية على المستوى الوطني بلغ ما يقرب 260 ألف مترشح.

 

يذكر أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، زار اليوم الاثنين، مرفوقا بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، مراكز الامتحانات بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله وثانوية دار السلام بالرباط.

 

ويشار إلى أن عدد المترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا برسم دورة 2020، بلغ 441 ألف و238، وبلغ عدد الممدرسين 318 ألف و917، منهم 282 ألف و48 بالتعليم العمومي (بنسبة 64 في المائة من المجموع)، و36 ألف و869 مترشحا بالتعليم الخصوصي (8 في المائة من المجموع).

 

وقد ناهزت نسبة الإناث 49 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة الممدرسين 72 في المائة، في حين مثلت نسبة الأحرار الذين بلغ عددهم 122 ألف و321 مترشحا، 28 في المائة من المجموع.

 

كما ارتفع عدد المترشحين في وضعية إعاقة الذين يستفيدون، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح وكذا من تكييف الاختبارات عند اجتيازهم للامتحان الوطني الموحد للباكالوريا برسم هذه الدورة، ليصل إلى 539 مقابل 402 في دورة 2019، كما تم اعتماد الاختبارات المكيفة، بالنسبة للفئات المعنية بهذا الإجراء في 11 مسلكا.

 

وجرت الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا (دورة 2020) يومي 3 و4 يوليوز بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، فيما تجري اختبارات الدورة من 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.

 

وسيعلن عن نتائج هذه الدورة من امتحانات البكالوريا في 15 يوليوز الجاري، فيما ستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 من الشهر ذاته بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، على أن تعلن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز.

 

قد يعجبك أيضا